منتديات شواطئ المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شواطئ المعرفة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه
مواضيع مماثلة

     

     قصة الأصمعي والخليفة العباسي أبو جعفر المنصور

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    د.عبدالرحمن
    مدير إدارة شواطئ المعرفة * ومشرف الشواطئ الثقافية
    د.عبدالرحمن


    ذكر عدد الرسائل : 187
    العمر : 28
    الموقع : بلاد الحرمين -أعزها الله-
    العمل : طالب علم بمدرسة هوازن الثانوية (نظام المقررات) أفضل المدارس
    المزاج : أنا مبسوط وأحوالي مسرة
    الشكر : 0
    نقاط : 19329
    تاريخ التسجيل : 09/03/2008

    قصة الأصمعي والخليفة العباسي أبو جعفر المنصور Empty
    مُساهمةموضوع: قصة الأصمعي والخليفة العباسي أبو جعفر المنصور   قصة الأصمعي والخليفة العباسي أبو جعفر المنصور Emptyالخميس 03 أبريل 2008, 3:45 am

    كان أبو جعفر المنصور وهو أحد الخلفاء العباسيين
    يقدر الشعر والشعراء حتى أنة كان يكافئهم على نظم الشعر وكان فى ذات الوقت حريصا على مال الدولة.....
    لذا قرر أن لا يكافئ أى شاعر عن شعر من التراث أو مقتبس فقط يكافئ على تأليف الشعر
    ولقد رزق الله أبو جعفر ذاكرة قوية جدا حتى أنة كان يحفظ الشعر من أول مرة يسمعه فيها
    وكان لديةغلام يحفظ القصيدة بعد سماعها مرتين
    وكان لدية جارية تحفظ من ثلاث مرات

    هذا ما لدى أبو جعفر
    أما ما لدى الشعراء فكان شعرهم الذى هو من نظمهم لم يقتبسوا شيئا فية

    فيأتى الشاعر إلى أبو جعفرالمنصور
    ويقول لة انا شاعر نظمت قصيدة من أفكارى
    فيقول لة أبو جعفر هل تعرف الشروط فيقول نعم إذا كانت من تأليفى أعطيتمونى وزن ما كتبتها علية ذهبا
    وإن كنت لها مقتبسا أو من التراث الشعرى آخذها ما انتم بمعطى شيئا
    قال أبو جعفر المنصور هذا هو الحال فأسمعنا ما
    لديك
    فيقول الشاعر المسكين قصيدتة حتى ينهيها
    فيرد عليه أبو جعفر المنصور قائلا لقد سمعتها من قبل فيقولها له كاملة
    ثم يقول ليس هذا فقط بل إن غلامى يعرفها يا غلام فيؤتى بالغلام فيسألة أبو جعفر المنصور أتعرف قصيدة كذا فيقول الفتى نعم نعم فيقولها حتى ينهيها
    ثم يقول ليس هذا فقط بل إن جاريتى تعرفها يا جارية فيؤتى بالجارية فيسألها أبو جعفر المنصور أتعرفين قصيدة كذا فتقول الجارية نعم نعم فتقولها حتى تنهيها
    فيذهب الشاعر دون أن يؤخذ أى شئ
    ويظل حائرا ويقول لنفسة إن تشابة الخواطر والأفكار جائز ولكن فى جملة أو بيت ولكن القصيدة بأكملها كيف ....؟ كيف....؟
    وظل الشعراء على حالهم لا يدرون مايفعلوا فمر بهم

    الأصمعى سائلا إياهم ما بالكم وفيما انتم حائرون..؟
    فأخبروة
    فقال : إن فى الأمر مكر فنظم الأصمعى قصيدة متنوعة المواضيع متعددة المعانى
    ثم تنكر الأصمعى حتى لم يعرفة أحد ودخل على أبو جعفر المنصور قائلا لة أنا شاعر من أعراب الموصل
    فقال لة أبو جعفر المنصور أتعرف الشروط
    قال : نعم
    إذا كانت من تأليفى أعطيتمونى وزن ما كتبتها علية ذهبا
    وإن كنت لها مقتبسا أو من التراث الشعرى آخذها ما انتم بمعطى شيئا
    فقال لة أبو جعفر أسمعنا ما لديك
    فقال:






    صـوتُ صَفيـرُ البُلبُـلِ
    هَيّـجَ قلـبـي الثّـمِـلِ
    المـاءُ والزهـرُ مـعـا
    مع زهـرِ لحـظِ المُقَـلِ
    وأنـتَ يـا سيـدَ لــي
    وسيـدي ومولـى لــي
    فكـم فكـم تَـيّـمُ لــي
    غُـزيّــلٍ عَقَيّـقَـلـي
    قطفتـهُ مــن وجـنـةٍ
    مـن لثـمِ وردِ الخجـلِ
    فقال : لا لا . . لا لا لا
    وقـد غــدا مُـهـرولِ
    والخُـوذُ مالـت طربـاً
    من فعـلِ هـذاَ الرَجُـلِ
    فولـولـت وولـولــت
    ولي ولي ، يا ويلا لـي
    فقـلـتُ : لا تولـولـي
    وبيّنـي اللـؤلـؤ لــي
    قالـت لـه حينـا كــذا
    انهـض وجِـد بالنُّـقَـلِ
    وفتـيـةٍ سـقـو نَـنـي
    قـهــوةٌ كالعسـلَـلـى
    شَممّـتُـهـا بـأنَـفـي
    أزكـى مـن القَرنـفـلِ
    في وسطِ بستـانٍ حِلـي
    بالزهرِ والسـرور لـي
    و العود دن دن دنـا لـي
    والطبل طب طـبَ لـي
    طب طَبِطَب،طب طَبِطَـب
    طب طَبِطَب،طب طابَ لي
    والسقف قد سق سق لـي
    والرقصُ قد طـابَ إلـي
    شوى شتوى وشـاهِ شـو
    علـى ورق سُفـرجَـلِ
    وغـردَ الغمِـر يصيـح
    مـلَـلٍ فــي مـلَــلِ
    ولـو ترانـي راكــبٍ
    علـى حمـارٍ أهــزَلِ
    يمشـي عـلـى ثـلاثـةٍ
    كمشـيـة العرَنـجِـلـي
    والنـاس ترجـم جَمَـلِ
    فـي السـوقِ بالقُلقُـلَـلِ
    والكلُ كعكع كَعـي كـع
    خَلفـي ومـن حُويلَلـي
    لَكـن مشيـتُ هـاربـاً
    مـن خَشيـت العَقَنقَلـي
    إلــى لـقـاءِ مـلـكٍ
    مُـعـظـمٍ مُـبـجَــلِ
    يـأمـرُ لــي بخلـعـةٍ
    حمـراءُ كالـدم دَمَـلـي
    أجـرُ فيـهـا ماشـيـاً
    مُـبَـغـدِداً لـلـذِيَّــلِ
    أنـا الأديـب الألمـعـي
    من حي أرض الموصـلِ
    نظِمتُ قِطعـاً زُخرِفَـت
    تُعـجِـزُ الأدبُ لـــي
    أقـول فــي مَطلعِـهـا
    صـوتُ صَفيـرُ البُلبُـلِ



    فقال أبو جعفر المنصور يا غلام أحضروا الغلام

    فقال الغلام : لم أسمعها قبل ذلك
    فقال أبو جعفر المنصور يا جارية أحضروا الجارية
    فقالت الجارية : لا والله يا أمير المؤمنين لم أسمع بها من قبل

    فقال أبو جعفر المنصور أحضر إذا ما كتبتها عليها فنعطيك وزنة ذهبا
    فقال الأصمعى : ورثت عمود رخام من أبى نقشت علية القصيدة وهو معى فى الخارج على ظهر الحمار
    لا يحمله إلا أربع من الجنود
    فأحضروه ووزنوة فأخذ كل ما فى الخزنة فقال الغلام كأنه الأصمعي يا مولاي فقال المنصور أحضروه لي فلما وقف بين يديه
    قال المنصور فعلتها بي يا أصمعي ؟؟
    فقال الأصمعي قطعت أرزاق الشعراء يا مولاي فاتفقوا على أن يرجع الأصمعي ما أخذ ويكف المنصور عن الشعراء ما أسلف
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://beaches.yoo7.com
    مايهزك ريح
    نائبة المدير العام
    مايهزك ريح


    انثى عدد الرسائل : 125
    العمل : student
    المزاج : happy
    الشكر : 0
    نقاط : 18860
    تاريخ التسجيل : 30/04/2008

    قصة الأصمعي والخليفة العباسي أبو جعفر المنصور Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قصة الأصمعي والخليفة العباسي أبو جعفر المنصور   قصة الأصمعي والخليفة العباسي أبو جعفر المنصور Emptyالجمعة 26 فبراير 2010, 6:44 pm

    شكرا لك على
    هذه القصة الجميلة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    قصة الأصمعي والخليفة العباسي أبو جعفر المنصور
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات شواطئ المعرفة :: الشاطئ الثقافي :: شاطئ القصص والروايات-
    انتقل الى: